تحضير نص ابن هيثم العبقري للسنة الأولى متوسط

 تحضير نص ابن هيثم العبقري للسنة الأولى متوسط ، يتحدث هذا النص عن مدي براعة ابن هيثم في الحفاظ على حياته بادعائه الجنون أمام أحد الحكام المصريين الفاطميين " الحاكم بأمر الله " حيث أن العبقري ابن الهيثم قد ذكر بأنه لو كان يتواجد في مصر لعمل بجد حتى لا يحدث فيضان النيل.

وعندما سمع الحاكم بأمر الله قول ابن الهيثم أرسل في طلبه وقام بتوفير كل السبل والإمكانيات المتاحة حتى يقوم ابن الهيثم ببناء سد يمنع فيضان النيل ولكن عندما  تفقد ابن الهيثم موقع البناء أدرك أنه لن يكون جدوى من بناء سد يصمد أمام الفيضان بتلك الموارد فأدعي الجنون في ذلك الوقت.

ولكن خليفة المسلمين في ذلك الوقت أمر بحبسه في منزله وسار أسير ما يقرب من 10 سنوات قام خلالها بتأليف أحد أشهر كتبه وهو المناظير.

اقرأ أيضًا: تحضير نص بشراك يا دعد في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص ابن الهيثم العبقري العربي الذي تظاهر بالجنون


الفكرة العامة في النص 


مدى سرعة البديهة والتفكير العاقل حيث أنه لم يكن الحاكم ليفهم النظريات الرياضية وغيرها وعليه ادعى العالم الجنون حتى يحافظ على حياته من بطش الحاكم .

الأفكار الرئيسية في النص 


1- إعجاب الحاكم بأمر الله بما ورد من حديث ابن الهيثم عن وجود حل لمشكلة فيضان النيل التي كانت تقضي على الحياة في ذلك الوقت.
2- قيام الحاكم بأمر الله باستدعاء العالم الكبير حتى يستفيد من خبرته وذكائه.
3- عدم قدرة العالم على تنفيذ الأمر المسند إليه وعليه ادعي الجنون ليحافظ على حياته من بطش الخليفة الفاطمي.

من خلال تحضير نص ابن الهيثم العبقري الذي تظاهر بالجنون سوف تجد أن المغزى هنا من هذا النص هو ان العلماء هم أكثر من يخافوا من الله عز وجل وهذا واضح في قوله تعالي ..
إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ