مواضيع مسابقة الاساتذة

مواضيع مسابقة الاساتذة ، تعد مسابقة توظيف الأساتذة من أهم المسابقات التي يتم الإعلان عنها في فترة معينة من كل عام في الجزائر حيث يتم فيها طلب مدرسين ومعلمين من تخصصات ومجالات مختلفة وهذا بالطبع ما يمثل فرصة حقيقية لكل خريجي الجامعات وحاملي الشهادات العليا لإيجاد فرص عمل غير وهمية.

اقرأ أيضًا: مسابقة الأساتذة

لا زالت التحضيرات لمسابقة توظيف الأساتذة لعام 2017 قائمة حتى الآن لذا قام الكثير من الأشخاص المهتمين بذلك الأمر بالإطلاع على المعلومات والإختبارات السابقة لإجتياز تلك المرحلة الهامة خاصة فيما يتعلق بمجال تكنولوجيا الإعلام والإتصال, لذا سنهتم بإلقاء الضوء في السطور القادمة على كيفية تخطي تلك المرحلة الهامة بسلام وبتفوق دون حدوث أي مشكلات.

اختبارات مسابقة الأساتذة في مجال تكنولوجيا الإعلام والإتصال


توجد العديد من المواد التي من المفترض أن يخوضها المتقدمين لتلك المسابقة الهامة من بينها مادة تعرف بإسم "تكنولوجيا الإعلام والإتصال", ونظراً لأهمية تلك المادة فقد قام القائمون على تلك المسابقة بإدراجها في جميع مراحل المسابقة التعليمية وهم ثلاثة هي المرحلة الإبتدائية والمتوسطة وأخيرا الثانوية.

بالطبع يشارك عدد كبير من المتقدمين حاملي الشهادات العليا في مسابقة الأساتذة في كل عام, منهم من ينجح في إجتياز كل الإختبارات التي يمر بها خلال المسابقة ومنهم لا يفلح في ذلك لكنه لا يخسر سوى الوظيفة, حيث يصبح لديه خبرة كبيرة في مواد الإختبارات وكيفية إجتيازها مرة أخرى وقد ينجح في ذلك, ومنهم من يشارك لأول مرة في حياته في مثل تلك الإختبارات وهذا الأمر بالطبع أكثر صعوبة حيث ستصبح مواد الإختبارات غامضة بالنسبة له ومن الممكن أن يكون بعضها صعبة الإجتياز.

في الآونة الأخيرة قام المتخصصون بإدخال عدة تحديثات على مادة تكنولوجيا الإعلام والإتصال لكي تتواكب مع العصر الحالي ومن ثم إختيار أفضل المتقدمين لمسابقة توظيف الأساتذة, لذا سنعطيكم بعض اللقطات التي ستوضح لكم بعض النقاط المتعلقة بتلك المادة لمساعدتكم في خوضها والمرور بها بنجاح بإذن الله.

مواضيع مسابقة الاساتذة يجب التركيز عليها لاجتياز مادة تكنولوجيا الإعلام بنجاح


لا شك أن أي اختبار يهدف إلى معرفة مستوى المرشح للوظيفة في مجال معين أو مادة معينة, وهذا هو الهدف وراء إخضاع المتقدمين لمسابقة توظيف الأساتذة لاختبار مادة تكنولوجيا الإعلام والإتصال, أما مضمون الإختبارات فدائما ما تحتوي الإختبارات على العديد من التمارين وأيضا الأسئلة التي تتميز بإستقلاليتها, وهناك العديد من الموضوعات التي يجب التركيز عليها من قبل المتقدم لخوض ذلك الإختبار من أهمها:

•    التعريفات العلمية المتعلقة بالوسائل التعليمية.
•    ماذا تعني في الأصل تكنولوجيا الإعلام والإتصال.
•    كيفية استخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال في العملية التربوية بطريقة صحيحة.
•    أسباب استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية.
•    مميزات الإستعانة بالحاسب الآلي في التعليم.
•    الحاسب الآلي وكل ما يتعلق به من ملحقات ووسائط تخزينية.
•    كيفية حماية الحاسب الآلي من أي هجمات خبيثة أو فيروسات.
•    التعامل مع برامج الوورد Word والإكسيل Excel والباور بوينت Power point
•    القدرة على إدراج الصور والفيديوهات على الملفات السابق ذكرها أما فيما يتعلق بالباور بوينت فعليك إجادة الإنتقال بين الشرائح بسهولة.
•    القراءة قدر الإمكان في كيفية التعامل مع الشبكة العالمية للإنترنت خاصة فيما يتعلق بعملية البحث والتنقيب عن معلومات أو التواصل أون لاين وأيضا كيفية عمل بريد إلكتروني والتعامل معه بسهولة.
وليصبح الأمر أكثر سهولة بالنسبة لكم ولإزالة الغموض الذي قد يشعر به البعض, إليكم بعض الأسئلة التي وردت في اختبارات تلك المادة عام 2016




مواضيع مقترحة لمسابقة الاساتذة - المرحلة الإبتدائية


1.    عرف تكنولوجيا الإعلام والإتصال
2.    ما هي الإحتياطات الواجب إتخاذها لحماية حاسوبك؟
3.    ماذا نقصد بإعداد الصفحة في معالج النصوص .Word
4.    في البريد الإلكتروني كيف تسمي الوثيقة المرفقة وفي أي حقل من الحقول يكتب بريد المرسل إليه- أذكر مثالين لأدوات إنشاء بريد إلكتروني؟

مواضيع مقترحة لمسابقة الاساتذة - المرحلة المتوسطة


1.    أذكر تطور وسائل التخزين مع ذكر السعة التقديرية لكل منها.
2.    أذكر 5 من العمليات التي من الممكن إجراؤها على الوثيقة Document في   Wordمع ذكر الأمر Commande المناسب.
3.    ما هي العناصر المميزة في برنامج power point عن غيرها في برنامج word.
4.    أي من البريد الإلكتروني غير صحيح مع ذكر السبب..

مواضيع مقترحة لمسابقة الاساتذة - المرحلة الثانوية


1.    ماذا نقصد بالدروس التفاعلية (Coursinteactifs) ..؟ قدم أمثلة على ذلك.
2.    صنف أنواع الملفات التالية مستعملاً الجدول أدناه:
•    نص
•    صورة
•    فيديو
3.    عندما تستقبل رسالة في بريدك الإلكتروني, إضافة إلى محتوى الرسالة, ما هي المعلومات المهمة الأخرى التي يمكن معرفتها؟ وما الذي تقوم به عند الرد على هذه الرسالة؟
4.    أكتب الصيغتين المناسبتين في برمجية Excel لإكمال الجدول أدناه (جدول يتم ملؤه بالقيم).