مواضيع الثقافة العامة لمسابقة الأساتذة

مواضيع الثقافة العامة المقترحة في مسابقات التوظيف ، قامت وزارة التربية الوطنية في الآونة الأخيرة بالإعلان عن مسابقة حديثة لتوظيف المعلمين ، و بالأخص خريجي هذا العام ، و تلك الوظائف في كل التخصصات ، و المواد الدراسية ، و لقد حددت الوزارة موعد بدء تلك المسابقة على أن يكون اعتباراً من يوم التاسع والعشرون من شهر يوليو الجاري على أن يتم إجراء اختبار تحت مسمى اختبار الثقافة العامة ، و الذي يتضمن مجموعة من الموضوعات ، و التي سوف نتناولها هنا في مذكرة الجزائر حيث يمكن التعرف على ملخصات مواضيع الثقافة العامة في مسابقات التوظيف

أهم مواضيع الثقافة العامة في مسابقات التوظيف


ما هو اختبار الثقافة العامة ..؟

 إذ أن هذا الاختبار يكون وفقاً للبرنامج الخاص بدرجة معلم إبتدائي ، و أستاذ التعليم المتوسط لكل التخصصات ، و يتضمن هذا الاختبار على مجموعة من الموضوعات ، و التي من بينها على سبيل المثال ظاهرة العنف ، و ظاهرة التسرب من التعليم ، و ما يخص اقتصاديات السوق ، و موضوعات عامة شائعة في الوقت الحالي .، و هذا البرنامج هدفه الرئيسي هو قياس درجة ثقافة المتقدم للالتحاق بالوظيفة  ، و التعرف على درجة إلمامه بالموضوعات الشائعة بالبلد .

نشرنا أيضًا: مسابقة الأساتذة

مواضيع مقترحة لمسابقة الاساتذة


أولاً :- ظاهرة العنف أسبابه وكيفية علاجه

تعد ظاهرة العنف المدرسي من إحدى المشكلات السلوكية المهمة عند طلاب ، و طالبات المدارس بدءاً من المرحلة الابتدائية وصولاً للمرحلة الثانوية ، و هذه المشكلة في الأساس يرجع أسباب حدوثها إلى انتشار العنف بشكله العام بالإضافة إلى انتشار المشاجرات ، و المشاحنات العديدة بين التلاميذ بالمدارس و ذلك يرجع إلى ما يشاهدونه التلاميذ من مظاهر متعددة للعنف بشتى وسائل الإعلام المتنوعة .
و للأسف أنشغل المعلم بالظروف الحياتية ، و اليومية ، و بدأ يبعد عن تلاميذه فأضطر التلميذ لاكتساب خبراته الحياتية بطرق خاطئة ، و غاية في الخطورة بجانب ذلك انشغال الأب ، و الأم عن الأبناء فلم يعد الأب هو القدوة ولم يعد لديه متسع من الوقت للجلوس مع أبنائه لتعليمهم السلوكيات السليمة ، و التي يحتاج إليها في حياته اليومية .
و هناك أسباب أخرى تؤدي بالطبع إلى ظهور تلك الظاهرة ، و التي يأتي من بينها أسباب اقتصادية مثال الفقر والاحتياج أو أسباب اجتماعية وكذلك يوجد أسباباً سياسية بالإضافة إلى أسباب أخرى ترجع أساسها إلى الأنظمة التعليمية هذا إلى جانب عدم وجود خبرة كافية لدى المعلم للتعامل مع التلاميذ في تلك المراحل العمرية من حياتهم .

أسباب العنف :-

هناك مجموعة من الأسباب تؤدي إلى ظهور ما يسمى بظاهرة العنف ، و التي من بينها :-
أولاً :- عدم وجود رغبة قوية عند التلاميذ في استكمال دراستهم ووجود رغبة قوية في ترك المدرسة .
ثانياً :- عدم خبرة المعلم في التعامل مع التلاميذ وعدم استخدام أساليب تحفيزية لهم أو أساليب ترفيهية مما يضطرهم للجوء لملأ أوقات فراغهم بطريقة خاطئة .
ثالثاً :- هناك عامل أخر أساسي وهو الأسرة إذ أنها تعد البنية الأساسية في ظهور تلك المشكلة وذلك يرجع لانشغال الأبوين أو كلاهما في جمع المال وترك أهم شيء وهو تربية الأبناء .

نشرنا أيضًا: مواضيع مسابقة الاساتذة

كيفية علاج مشكلة العنف

  يوجد مجموعة من الحلول المتكاملة لحل تلك المشكلة أو الإقلال منها ، و التي من بينها :-
أولاً :- التعاون المثمر بين الدولة والمدرسة بالإضافة إلى أسر التلاميذ بواسطة عقد مؤتمرات وندوات تعليمية للتعرف على أسباب تلك الظاهرة ومحاولة حلها .
ثانياً :- دور العبادة المختلفة سواء المسجد أو الكنيسة وذلك لترشيد سلوك الأبناء وتعليمهم الديني السليم .
ثالثاً :- يجب على وزارة التربية و التعليم إجراء مجموعة من الدورات المتنوعة للمعلمين لإكسابهم الخبرة الكافية للتعامل مع التلاميذ في تلك المراحل التعليمية وتعليمهم كيفية التعامل في مثل تلك الظاهرة أو أي ظاهرة أخرى مماثلة.

نشرنا أيضًا: سحب استدعاء مسابقة الأساتذة

مواضيع الثقافة العامة لمسابقة الاساتذة

1.    احدث الطرق لعلاج العنف المدرسي
2.    كيف يمكن القضاء على ظاهرة التسرب من الدراسة
3.    اصلاح منظومة التعليم داخل جميع مدارس الجزائر
4.    ما هي العولمة وكيف نجعل التلميذ يستفيد من ايجابيباتها
5.    البطالة وكيف يمكنت القضاء عليها من خلال سياسة مناسبة للتشتغيل
6.    اثر انخفاض اسعار المواد البترولية على الاقتصاد
7.    التصحر وايجاد افضل الطرق للقضاء عليه
8.    علاقة المجتمع المدني بالادارة
9.    التنمية الدائمة
10.    ما هو الحكم الراشد
11.    ما هي علاقة البيئة والتنمية المستدامة
12.    اكبر تحديات الالفية الثالثة على المجتمع الجزائري
ويمكن للجميع تحميل مواضيع في الثقافة العامة pdf من هنا